Saturday, August 4, 2007

الدرك الملكي ينتقم من قناص تارجيست

بعد أسبوع واحد من نهاية الزيارة الملكية لمنطقة ترجيست ،وعلى خلفية نشر موقع "يوتوب" الإلكتروني للقطات مخجلة لبعض رجال الدرك بالمنطقة وهم يتلقون رشاوى من بعض أصحاب السيارات والشاحنات أثناء تأديتهم لمهامهم الرسمية، باشر زملاؤهم المعينون حديثا بالمنطقة عملية انتقام، اعتبرها السكان عقابا جماعيا على نشر صور ومشاهد لوجوه مكشوفة ولحركات واضحة تبين تسلم الإتاوات ونوعية السيارات وأرقامها بدقة متناهية.

فعوض قيام المسؤولين بمواصلة التحقيق في النازلة وتقديم المعنيين إلى المحاكمة،وطرح اسئلة محورية من قبيل ما هو دور أجهزة التفتيش والمراقبة في ردع المستهترين بالقوانين والذين يلحقون ابلغ الضرر بصورة الأجهزة الأمنية بالمغرب واعطاء الانطباع للمجموعات الإرهابية بإمكانية شراء ذمم أفراد المراقبة في هذا الظرف الدقيق، عوض ذلك، اصدر المسؤولون اوامرهم بحجز كل سيارات سكان المنطقة التي ضاقت بها جنبات المحجز البلدي. فمن منطقة بني بونصار الى كتامة وبني حديفة مرورا بمنطقة ايساغن ، انتصبت سيارات "الديباناج" يوم الأربعاء الماضي، يقوم على كل واحدة منها رجل درك، ما ان يراقب اوراق السيارات ويتاكد من انتماء مالكها الى هذه المناطق حتى يعطي امره المطاع بجر العربة الى المحجز دون تبرير او حتى عناء مراقبة حالتها الميكانيكية. والى حدود زوال امس، تم حجز 17 سيارة لمواطنين يقطنون تارغيست و 40 سيارة لمواطنين من بني حديفة و 45 سيارة لمواطنين من ايساغن.

وفي الوقت الذي رفضت ادارة الدرك التعليق او تبرير هذه الظاهرة التي لم تشهدها المنطقة من قبل، تصاعدت حدة احتجاج السكان الذين تولد لديهم الاحساس بالتعرض للعقاب الجماعي عن بث شريط لا علاقة لهم به، والذي اقتطفت منه وسائل الاعلام بعض الصور، وادى الى إيقاف الدركيين وإحالتهما إلى التحقيق في انتظار محاكمتهما.

كما بات 50 الف مواطن معزولين عن اهم نقاط الرواج الاقتصادي ومحرومين من بلوغ المرافق الاجتماعية الضرورية. وهو كساد وحرمان يسيران في الاتجاه المعاكس لمغزى الزيارة السامية لجلالة الملك، ويخلقان حالة توثر وتشنج في حاضرة صنهاجة باكملها التي كانت تنتظر، كباقي مناطق المغرب حزما اكبر من اجل الضرب بيد من حديد على كل المتلاعبين بأمن الوطن الذين يلحقون الاذى بالشرفاء من زملائهم الذين مارسوا مهامهم من قبل بمنطقة بني بونصار وكتامة وبني حديفة وايساغن دون الانصياع وراء الوريقات النقدية.. وايضا دون تعطيل مصالح المواطنين وعزلهم عن المناطق المجاورة.

1 comment:

Anonymous said...

أنا فقط واضاف خلاصتك إلى المفضلة. أنا حقا يتمتع قراءة رسائلك.